محمد عبد العزيز

المخرج محمد العزيز: الكاتب رامي كوسا لم يزوّدنا بالمرجعيات.. وابتسم أيها الجنرال عملٌ هزيل

ثقافة وفن

الثلاثاء,١٨ نيسان ٢٠٢٣

بتول سعيد-شام إف إم

 

أكّد المخرج محمد عبد العزيز أنّ الكاتب رامي كوسا لم يزودهم بالمرجعيات الخاصة بشخصيات عمل "النار بالنار"، وهذا ما جعلهم يتوجّهون إلى معطياتٍ جديدة لبناء تاريخ الشخصيات، مضيفاً أنه قبل الوصول إلى الورشة كانت لديه ملاحظات، تمت الموافقة عليها من قبله.

وبما يخص المنشور الذي نشره كوسا حول انسحابه من النص والاعتداء على نصه الخاص بمسلسل النار بالنار، أوضح عبد العزيز أن كل عمل لديه إشكاليات بسيطة، وهناك مشاكل بالمحاور والبنية وتطور القصة بالنص، كما أن الكاتب رامي كوسا وافق على التعديلات التي تم طرحها، وأعاد كتابة "الكروكيات".

وأشار عبد العزيز إلى أن مشهد نزع الحجاب، الذي أدته الفنانة كاريس بشار، لا يشجع على ارتدائه ولا يحرض على نزعه وتبقى المسألة حرية شخصية، وتم التعامل مع الأمر ضمن المسلسل بوجدانية كبيرة.

أما عن وجود "المكون الكردي" ضمن أغلب أعماله، بين عبد العزيز أنه لم يكن الأمر بشكل مقصود إنما هو جزء من مكونات الهوية السورية، وظهورها يتم دائماً ضمن السياق الوطني، ولا مانع من وجوده، إنما المشكلة تكمن بحال ظهور شخصية تحرض على الطائفية.

ونوه عبد العزيز إلى أنه سيتم عرض مسلسل البوابات السبع خلال الصيف القادم، ومن المحتمل عرضه عبر إحدى المنصات، لافتاً إلى أن المشاهد الجريئة ضمن العمل هي فقط انطباعات وتسريبات لا يتم الحديث عنها إلا عندما يعرض العمل، وعلق بالقول: "أعمال الخيال العلمي لها جمهور كبير بما فيها شريحة الشباب التي تفضل نوعية هذه الأعمال، وهناك صعوبة بتنفيذها لعدم وجود مرجعيات لها، إلا أنه ممتعة من ناحية بناء الشخصيات وحركتها وردودها، وتعتبر إنتاجياً من أكثر الأعمال المكلفة".

وعن رأيه بمسلسل ابتسم أيها الجنرال، علق عبد العزيز بالقول: "العمل هزيل وضعيف ومباشر بشكل فج، وهو بمثابة درس للابتعاد عن هذا النمط سواء بالأداء أو النص، كما أنه من أسوأ المواد الفنية التي قدمت منذ 10 سنوات".

محمد عبد العزيز
رامي كوسا
النار بالنار
ابتسم أيها الجنرال
راديو دراما